منتدى طريق النجاح
منتدى طريق النجاح
منتدى طريق النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يطمح هذا المنتدى بمساعدة الاعظاء على تطوير فكرهم ويحتوي على تحضير الدروس ، مواضيع عامة ، ألغاز ونكت ، مسابقات فكرية ، العاب ، معلومات و نصائح ، قصص و روايات ، الطبخ ، عالم حواء و آدم ، شعر، خواطر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 28/12/2015
العمر : 23
الموقع : الجزائر- الوادي-

بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسط    بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسط  I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2016 10:36 pm

إعداد: مصطفى عبد الهادي
تحليل عبارة جبرية
معرفة1:تحليل عبارة جبرية على شكل مجموع أو فرق يعني كتابتها على شكل جداء.
التحليل باستعمال العامل المشترك
بصفة عامة:
k a + k b k (a + b)
جداء مجموع
k a – k b k (a – b)
جداء فــــرق
عامل مشترك. K يسمى
مثال:حلّل العبارات الأتية:
A= 6 x + 18 ;
B= 5 x 2 – 15 x ;
C (3 x – 1) (x – Cool – (2 x + 4) (x – Cool.



من الإشارة-:C حذار في
تطبيقات:
ت1: ضع العدد الموجود بين قوسين كعامل مشترك
لكل عبارة مما يأتي:
.
.
.
.

ت 2:حلّل العبارات الاتية

ت3: حلّل العبارات الأتية:
ت4:حلّل العبارات الأتية:


تعرف على العامل المشترك العامل
E= (x + 1) (x + 7) – (x + 7) ;
f= (2 x – 5) 2 – (2 x – 5) (x + 2) ;
G=2 x + 1 + 5 x (2 x + 1) – 3 x (2 x +1)  ;
H= (x – Cool 2 + (x – Cool.
ت5: حلّل ثم أحسب ذهنيا كما في المثال الأتي:
12 23 – 231 X 23 (12 – 11)X231 X 23
A = (151 X 47 + (151 X 53 ; B= (13 X 2,3) + (5,7 X 13 );
C =(32 X 23,5) – (3,5 32) ; D = (17 X 47) – (37 X17)
 E=( 21 X 3,4) +( 21 X 5,4) – (0,8 X 21).

التحليل با ستعمال المتطابقات الشهيرة
معرفة2: بجب حفظ المتطابقات الشهيرة الأتية:
a 2 + 2 a b + b 2 (a + b) 2
a 2 – 2 a b + b 2 (a – b) 2
a 2 – b 2 (a + b) (a – b)
لتحليل عبارة جبرية لاتشمل عاملا مشترك
مثال:حلّل العبارات الأتية:
A x 2 + 6 x + 9 ; B x 2 – 36 ; C= 4 x 2 – 20 x + 25 .








حذار من الأقـوا س
4 x 2 (2 x) 2 !






تطبيقات

ت1: حلّل العبارات الأتية:
D x 2 – 8 x + 16 ;
E 9 x 2 + 6 x + 1 ;

F 16 x 2 – 9.
مساعدة
D x 2 – 8 x + 16 … 2 – … x … + … 2 (x – …) 2 ;
E 9 x 2 + 6 x + 1 (…x) 2 + 2 3… … + 1 2 (…x + …) 2 ;
F 16 x 2 – 9 (…x) 2 – … 2 (…x + …) (…x – …).

ت2 : حلّل العبارات الأتية:
A x 2 + 2 x + 1 ;
B x 2 – 6 x + 9 ;
C x 2 – 81  ;

D x 2 + 18 x + 81 ;

E x 2 + 8 x + 16 ;

F x 2 – 9 ;

G 64 – x 2 ;

H x 2 – 10 x + 25.

ت3:حلّل العبارات الأتية:
A 4 x 2 – 4 x + 1 ;
B 9 x 2 + 54 x + 81 ;
C 25 x 2 – 16 ;

D 4 x 2 – 28 x + 49 ;

E 36 x 2 + 36 x + 9 ;

F 36 x 2 – 9 ;

G 9 x.2 – 81 ;

H 9 x 2 – 12 x + 4.

ت3:حلّل العبارات الأتية كما في الم
ثال الأتي:
A = (x + 2) 2 – 16 (x + 2) 2 – 4 2 [(x + 2) – 4] [(x + 2) + 4] (x – 2) (x + 6).

في هذا التمرين نستعمل
a 2 – b 2 !
B (3 x – 4) 2 – 49 ;

C (x + 1) 2 – 9 ;

D (2 x – 1) 2 – 100 ;

E 36 – (x – 6) 2 ;

F (x – 1) 2 – (x + 3) 2 ;

G (3 x – 7) 2 – (8 x + Cool 2.

ت4:تمثل الكتابةالأتية إجابة التلميذ عبدالرحمان على ورقة الإمتحان:
، هل إجابة عبدالرحمان صحيحة؟علّل.


تمارين
تمرين1:حلّل العبارات الأتية:


A = 4x² + 4x + 1 - (2x + 1)(3x – 2)
B = (3x – 2)(x + 5) + 9x² - 4
C = 2x + 4 - (x + 2)(x – 5)
D = 8x – 20 + 4x² - 25
E = 2x – 6 – (x – 3)(x – 1)
F = 4x² - 9 + (8x + 12)(x – 3)
G = x² + 6x + 9 - (5x + 15)(x – 7) H = 25x² - 9 + (10x – 6)(2x + 1)
I = 9x² + 6x + 1 – (3x + 1)(x + 2)
J = 9x² - 9 + (x + 1)(2x – 7)
K = 18x² - 2 + (6x – 2)(2x – 5)
L = x² - 10x + 25 – (x – 5)(2x + 3)
M = (3x + 3)(2x + 6) – (x + 1)²(x + 3)
N = 2x – 8 + (x – 4)(2x + 3)


تمرين2:حلّل العبارات الأتية إن أمكن ذلك باستخدام إحدى المتطابقات الشهيرة:


81x² - 18x + 4 = ………………
4x² - 81 = …………….
25x² + 60x + 36 = ……………..
x² - 22x + 121 = ………………
9x² - 49 = ……………………
64 – 16x + x² = ………………..
16x² + 48x + 9 = ……………… h) 64x² - 9 =
x² + 4xy + 4y² =
x4 – 81 =
16x² - 25 =
100 - x² =
4x² - 9 =
36x² - 25 =






تذكير:
اليك المعادلة المعادلة.
هوالطرف الأول لهذه المعادلة.
هوالطرف الثاني لهذه المعادلة .
المعادلات




حلول معادلة:
التي تحقق المعادلة؟ يعني إيجاد قيم المجهول حلول المعادلة
1) تغيير كتابة معادلة دون تغيير حلولها:
*إذا أضفنا (أو طرحنا) نفس العدد إلى طرفي معادلة فإنه لا تتغير حلول هذه المعادلة*.
نضيف 3 إلى طرفيها مثال:لدينا:
نحصل على المعادلة:
وإذا طرحنا 5 من طرفي المعادلة نحصل على المعادلة:
لها نفس الحلول . و المعادلات:
نقول إن المعادلات:
متكافئة أي لها نفس الحلول . و
*إذاضربنا أو قسمنا طرفي معادلة في نفس العدد(على نفس العدد غير المعدوم)فإنه لاتتغيرحلولها*.
مثال:إليك المعادلة: ،نضرب طرفيها في العدد 3
نحصل على المعادلة:
وإذا قسمنا طرفي المعادلة على2 نحصل على المعادلة:.
2) مبدأ حل معادلة:
* لحل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد،نستبدل هذه المعادلة بمعادلة
أبسط منها وتكافؤها(لها نفس الحلول)ونستعمل طريقة نقل الحدود مع تغيير الإشارات*.
مثال:حل المعادلة:
خط1:ننقل المجهول في طرف و المعلوم في الطرف الأخر:
خط2:نبسط طرفي المعادلة: فنحصل على:
خط3:نقسم طرفي المعادلة: على العدد 2 نحصل على:
إذن 3- هو حل لهذه المعادلة.


معادلة جداء معدوم:
*نسمي معادلة جداء معدوم كل معادلة مكتوبة على شكل جداء عوامل يساوي 0.*
مثال: المعادلة: هي معادلة جداء معدوم.
نظرية:
** إذاكان ab=0 معناه: a=0 أو b=0.**
*تمكننا هذه النظرية من تحويل معادلة جداء إلى معادلتين من الدرجة الأولى.*
ab=0
معناه:
a=0أوb=0

b

كما يوضح المخطط الأتي:

=0 b x a


مثال: حل المعادلة:
لدينا:يعني أن:
ومنه: ومنه:
إذن :2- و هما حلان لهذه المعادلة.


طرائق حل معادلات:
مثال: لنحل المعادلات الثلاث:















* إذن 1 و 9-هما حلان لهذه المعادلة.













إذن 0 هو حل لهذه المعادلة.









إذن هو حل لهذه المعادلة.
حوّلنا المعادلة إلى معادلة طرفها الثاني
يساوي الصفر، ثم فمنا بتحليل الطرف
الأول للحصول على معادلة جداء معدوم قمنا بالنشر و التبسيط
السؤال الذي يطرح نفسه بالنسبة لتلميذ سنة الرابعة متوسط في هذه الحالة .كيف أحل معادلة من هذا النوع(من الدرجة2 أو أكثر)؟.
F(x)=0وضع المعادلة بالشكل:

F(x)=0

hg

هل أقو م بالنشر؟ ،هل أقوم بالتحليل؟......إليك المخطط الأتي يوضح لك الإختيار الصحيح:
F(x)نبحث في تحليل


يمكن التبسيط
لايمكن التبسيط
F(x)نقوم بنشر
نقوم بحل معادلة من الشكل:
Axb=0
لا يمكن التحليل
يمكن التحليل
؟
قمت بخطأ في النشر
النشرصحيح
ax+b=0حل معادلة:
راجع النشر


تمارين
تمرين1:
حل المعادلات الأتية:
a) 7 x 13 ; b) x – 3 12 ; c) – 5 ;
d) 3 x + 10 28 ; e) 7 – 4 x 11 ; f) 9 2 x + 7.

تمرين 2:
حل المعادلات الأتية:
a) 4 x + 7 2 x + 13 ; b) x – 2 10 + 5 x ;
c) – 3 x – 8 – 7 x – 4 ; d) 2 t + 5 5 t + 12 ;

e) 7 x – 6 6 x + 3، f) 15 x 7 x + 4.

تمرين3:
حل المعاذلات الأتية:
a) x + (2 x – 3) + (x – 7) 12 ;
b) 4 (5 x – 7) 32 ;
عليك أحيانا
بالنشر و التبسيط
c) 5 (x + 1) – 3 (x – 2) 48 ;

d) 3 (2 x – 1) – 5 x 3 x – 1 ;

e) 2 (x – 3) + 3 (x – 1) 2 x – 3 ;

f) 5 x – 2 (3 x + 1) 3 (x + 3) – 4 (2 x + 3) ;
g) 8 – 7 (x – 1) + 3 (2 x + 3) – 4 x.



تمرين 4:حل المعادلات الأتية:
(x + 2) (x – 5) 0 ;
(x – 3) (– 2 x + 3) =0 ;

2 x (3 x – 4) 0 ;

(9 – 5 x) (3 x + 2) 0 ;

(2 x – 7) 2 0.

4 x 2 – 2 x 0 ;
(3 x – 5) (x + 1) – (3 x – 5) (2 x – 3) 0 ;

(5 x + 7) (2 x + 3) – (5 x + 7) 2 0 ;

9 x 2 – 25 0.
تمرين 5:حل المعادلات الأتية:



x 2 + 12 x + 36 = (2 x – 3) (x + 6) .

9 x 2 – 12 x = - 4
(2 x – 1) 2 = 100 ;

36 = (x – 6) 2 ;

(3 x – 7) 2 = (8 x + Cool 2
. (3 x +Cool (2 x + 3) = (3 x + Cool 2

ترييض مشكل
حل مسألة تؤول إلى حل معادلة:
** لحل مسألة عن طريق حل معادلة يجب إتباع الخطوات الأتية:
-وضع أو اختيار المجهول المناسب للسؤال.
- وضع المعادلة الملائمة لمعطيات المسألة.
- حل المعادلة.
- التحقق من الحل ثم التصريح بالإجابة عن السؤال المطروح.**
مثال:
اشترى محمد 3كتب و4 أقراص مضغوطة فدفع للتاجر 1060DA . إذاعلمت أن سعر الكتاب يزيد عن سعر القرص
بـــ:50DA فماهو سعر القرص المضغوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7539.yoo7.com
 
بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحظير درس الزردة لسنة الرابعة متوسط
» تحظير درس احب العالمين لسنة الرابعة متوسط
» تحظير درس التصغير لسنة الرابعة متوسط
» بعض شهادات الرابعة متوسط لمادة اللغة الانجليزية
» البناء الفني لدرس الزردة لسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق النجاح :: الرابعة متوسط والتحظير لشهادة التعليم المتوسط BEM :: قسم السنة الرابعة متوسط :: الاقسام الفرعية :: الرياضيات لسنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: